قابة المهندسين العرافية
النظام الداخلي
 

النظام الداخلي 

لنقــابة المهـندسين العراقــية 

استنادا إلى أحكام الفقرة ثالثا من المادة (1) من قانون نقابة المهندسين رقم (51) لسنة 1979 و بناءا على ما عرضه مجلس النقابة و أقره مؤتمرها العام تمت المصادقة على النظام الآتي: 

الفصــــل الأول  

الاختصـــــاصات الهندســية و مجالاتهــا 

المادة (1): 

أولا ـ تقسم الاختصاصات الهندسية و مجالات خدماتها على سبيل المثال لا الحصر ـ عدا ما يخص منها باقي الاختصاصات ما يلي:ـ  

 

1 ـ الهندسة المدنية و تشمل الأعمال الهندسية في الحقول التالية:ـ 

أ ـ السدود و الخزانات.  

ب ـ الجسور. 

ج ـ الطرق. 

د ـ الري والبزل. 

هـ ـ الابنية والانشاءات. 

و ـ السكك الحديدية. 

ز ـ الموانئ والارصفة. 

ح ـ المساحة. 

ط ـ مياه الشرب و المجاري. 

ي ـ التربة و الأسس. 

 

2 ـ الهندسة المعمارية و تشمل الأعمال الهندسية في الحقول التالية:ـ 

أ ـ العمارات و الأبنية بوجه عام. 

ب ـ تخطيط المدن. 

ج ـ التصميم و الديكور الداخلي. 

د ـ الإسكان. 

ه ـ العمارة و البيئة. 

و ـ التصميم البيئي. 

 

3 ـ الهندسة الكهربائية و تشمل الأعمال الهندسية في الحقول التالية:ـ 

أ ـ توليد و نقل القوة الكهربائية و توزيعها.  

ب ـ المواصلات السلكية و اللاسلكية. 

ج ـ الهندسة الإلكترونية. 

د ـ السيطرة و الآلات الدقيقة. 

ه ـ الحاسبات الإلكترونية. 

و ـ تشغيل و صيانة المنشات الكهربائية.  

ز ـ صناعة المعدات الكهربائية. 

ح ـ صيانة الأجهزة الإلكترونية و الكهربائية. 

ط ـ التاسيسات و الإنارة الكهربائية.  

 

4 ـ الهندسة الميكانيكية و تشمل الأعمال الهندسية في الحقول التالية:ـ 

أ ـ التكييف و التبريد و التسخين. 

ب ـ توليد الطاقة و نقلها. 

ج ـ النقل المائي و البري و الجوي. 

د ـ الرفع و التوصيل. 

ه ـ إنتاج و تشغيل و صيانة المكائن و المعدات الميكانيكية. 

و ـ المراجل البخارية. 

ز ـ شبكات و خطوط الأنابيب و المستودعات و ما شابه ذلك. 

ح ـ المفاعلات النووية. 

ط ـ الهندسة الطبية و معداتها. 

ي ـ هندسة خدمات المشاريع و تلوث البيئة و معداتها. 

ك ـ هندسة الاهتزازات و الضوضاء. 

 

5 ـ الهندسة الكيمياوية و تشمل الأعمال الهندسية في الحقول التالية:ـ 

أ ـ تصميم وحدات العمليات الفيزياوية و الكيمياوية للتصنيع. 

ب ـ الأشراف على إنشاء وحدات التصنيع الكيمياوي.  

ج ـ تشغيل أجهزة و مكائن و معدات الوحدات الصناعية و السيطرة الكيمياوية على عملياتها. 

د ـ هندسة الصناعات البتروكيمياوية. 

ه ـ الأعمال الهندسية لمعاملة النفط و نقله و خزنه و تصفيته و توزيعه. 

 

6 ـ هندسة النفط و تشمل الأعمال الهندسية في الحقول التالية:ـ 

أ ـ تحديد الحقول النفطية و الغازية و دراسة مميزاتها و إمكاناتها الاقتصادية. 

ب ـ تقييم وتطوير و استثمار الحقول النفطية و الغازية. 

ج ـ حفر آبار النفط. 

د ـ أجهزة إنتاج و استخراج النفط و الغاز. 

ه ـ الدراسات المكنية. 

 

ثانيا ـتعتبر الأعمال التالية خدمات هندسية لكافة الاختصاصات الهندسية:ـ 

أ ـ التدريس الهندسي. 

ب ـ البحث و التطوير الهندسي. 

ج ـ إدارة المشاريع و الدوائر و الأقسام ذات الطبيعة الهندسية أو العمل فيها. 

د ـ أعمال البرمجة و التخطيط و التخمين للمشاريع الهندسية. 

ه ـ إنتاج المواد الإنشائية و الصناعية. 

----------------------------------------------------------------------------------------- 

 

الفصـــــل الــــثاني  

الانتســــــاب للنقــــــابـــــة 

 

المادة (2):  

ينتسب المهندس إلى النقابة إذا توفرت فيه شروط الانتساب المنصوص عليها في المادة ( 13 ) من قانون النقابة رقم ( 51 ) لسنة 1979. 

أ ـ يقدم المهندس طالب الانتسـاب الوثائق التالية إلى مركز النقابة أو أحـد فروعـها ( حسب الصلاحية ). 

1-      استمارة انتساب بنسختين و حسب النموذج الذي تعده النقابة و على طالب الانتساب أن يذكر عنوانه المعتمد للتبليغ بشكل واضح. 

2-      صورة عن الشهادة الهندسية مصدقة من الجهات المخولة حسب الأصول و تعتبر جداول التخرج الصادرة عن الجامعات العراقية بمثابة هذه الوثيقة. 

3-      كتاب من لجنة تعادل الشهادات في وزارة التعليم العالي و البحث العلمي يوضح مستوى الشهادة و اختصاصها ( إذا كان المهندس متخرجا من إحدى الجامعات خارج القطر ). 

4-      ثلاث صور شخصية.  

ب- يسجل طلب الانتساب بسجل الورادة بعد التثبت من محتوياته ومطابقته الشروط المذكورة في القانون الفقرة (أ)اعلاه .. ويعطى طالب الانتساب وصلا بذلك  

 

المادة (3):ـ  

يحال الطلب إلى لجنة تعادل الشهادات في النقابة إذا كانت الجامعة المتخرج منها طالب الانتساب ليست من الجامعات المثبتة في جدول الجامعات المقبولة و المعتمدة من مجلس النقابة و على لجنة تعادل الشهادات أن تدرس الطلب و تحيله إلى مجلس النقابة مشفوعا بتوصيتها للنظر فيه.. أما إذا كانت الجامعة من ضمن الجامعات المثبتة في جدول الجامعات المقبولة و المعتمدة فيحال الطلب إلى مجلس النقابة أو مجلس الفرع مباشرة.  

 

المادة (4): 

أ ـ يثبت مجلس النقابة أو مجلس الفرع بطلب الانتساب خلال مدة لا تتجاوز شهرين من تاريخ تسجيل الطلب لدى النقابة أو الفرع، و إلا اعتبر طلب الانتساب مقبولا. 

ب ـ يبلغ طالب الانتساب بقرار المجلس على عنوانه المثبت في استمارة طلب الانتساب و يعتبر تاريخ الانتساب في حالة قبوله اعتبارا من تاريخ تسجيله في النقابة. 

ج ـ إذا رفض مجلس النقابة طلب الانتساب فعليه أن يبلغ ذلك إلى طالب الانتساب معللا. 

د ـ لصاحب الطلب المرفوض أن يعترض على قرار المجلس بكتاب يسجل في النقابة و يوجه إلى المجلس يوضح فيه أسباب الاعتراض، و على المجلس أن ينظر في الاعتراض في أول اجتماع قادم له. وله أن يبت فيه في ذلك الاجتماع أو أن يحيله إلى القسم المختص أو أي لجنة يراها لدراسته و تقديم التوصية بشأنه.. و يعتبر الاعتراض على قرار المجلس بمثابة طلب جديد تسري عليه المدة المنصوص عليها في الفقرة ( أ ) من هذه المادة. أي يجب البت به نهائيا خلال فترة شهرين من تاريخ تقديم الاعتراض، و إلا اعتبر الاعتراض مقبولا و يتبع ذلك قبول طلب الانتساب من تاريخ تقديمه. 

هـ ـ إذا أصر المجلس على قراره السابق، و رفض الاعتراض، فلصاحب الطلب أن يعلن بقرار المجلس لدى محكمة تمييز العراق و حسـب نص الفقرة ثالثا من المادة ( 6 ) من القانون أما إذا رجع المجلس عن قراره السابق و وافق على الاعتراض، فيكون الانتساب من تاريخ تقديم طلب الاعتراض. 

 

المادة (5):ـ  

يحتفظ كل من النقابة المركزيةو الفرع، بصورة من استمارة طلب الانتساب مرفق بها صورة شمسية لطالب الانتساب، أما الوثائق الأخرى المنصوص عليها في المادة ( 2 ) من هذا النظام فتحفظ لدى النقابة المركزية.  

 

المادة (6):ـ 

أ ـ يزود المهندس المقبول في النقابة بهوية صادرة عن الجهة التي تبت بطلب الانتساب ( النقابة المركزية أو أحد فروعها ) تتضمن ما يلي:ـ  

1 ـ الاسم و العنوان و تاريخ الولادة مع الصورة الشخصية. 

2 ـ الاختصاص. 

3 ـ مرتبة المهندس و الترقيات التي جرى عليها. 

4 ـ حقل تجديد الاشتراك. 

5 ـ اسم الفرع المسجل فيه المهندس.  

ب ـ تعتبر الهوية صحيحة إذا حملت توقيع النقيب أو رئيس الفرع أو من ينوب عنهما، و ختم النقابة الفرع. و تعتبر الهوية آنذاك بمثابة إجازة لمزاولة المهنة الهندسية إذا كانت مجددة و بمثابة تأييد لإيفاء المهندس لالتزاماته المطلوبة بموجب قانون النقابة.  

 

المادة (7):ـ 

أ ـ إذا انتقل محل عمل المهندس الدائمي من محافظة إلى أخرى وجب عليه مراجعة فرع النقابة الذي كان مسجلا فيه، طالبا نقل تسجيله إلى فرع النقابة في المحافظة المنقول إليها خلال مدة لا تتجاوز الشهرين ذاكرا في طلبه عنوانه الجديد مرفقا به صورة شخصية.  

ب ـ على فرع النقابة إحالة طلب النقل و الصورة مع إضبارة المهندس إلى الفرع المطلوب نقل المهندس إليه و شطب اسمه من سجلات الفرع بعد التأكد من إيفاء المهندس لالتزاماته.  

ج ـ على الفرع المنقول إليه المهندس ـ أو مركز النقابة ـ إذا كان النقل إلى محافظة بغداد أن يسجل المهندس المنقول في سجلاته و أن يحتفظ باضبارته لديه كما عليه أن يسحب الهوية الصادرة عن الفرع المنقول منه و تزويده بهوية جديدة صادرة عنه. 

 

-------------------------------------------------------------------------------------------- 

الفصل الثالث  

المراتب الهندسية و صلاحيتها 

 

المادة (8):ـ 

أ ـ يصنف المهندسون إلى المراتب التالية:ـ 

مرتبة مهندس مساعد:ـ و هي أولى مراتب المهندس و مدتها أربع سنوات على الأقل تعتبر السنة الأولى منها فترة تدريبيةيعمل فيها تحت إشراف مهندس من مرتبة أعلى يرقى بعدها المهندس إلى مرتبة ممارس إذا مارس المهنة فعليا مدة أربع سنوات بشهادة و ترشيح عضوين من مرتبة أعلى بنفس الاختصاص و بتوصية من لجنة القسمأو لجنة الشُعَبة و بقرار من النقيب أو رئيس الفرع.  

2 ـ مرتبة المهندس الممارس:ـ و مدتها لا تقل عن خمس سنوات من مزاولة المهنة، في هذه المرتبة يرقى بعدها إلى مرتبة مهندس بشهادة و ترشيح عضوين من مرتبة أعلى و بنفس الاختصاص و بتوصية من لجنة القسم أو لجنة الشُعَبة و قرار من مجلس النقابة أو مجلس الفرع و وفق الضوابط التي يقررها مجلس النقابة.  

3 ـ مرتبة مهندس مجاز:ـ و مدتها لا تقل عن خمس سنوات ـ يرقى المهندس بعدها إلى مرتبة مهندس استشاري بشهادة و ترشيح عضوين من مرتبة استشاري و بتوصية من لجنة القسم و قرار من مجلس النقابة.  

4 ـ المهندس الاستشاري:ـ و هي أعلى مراتب التصنيف لمنتسبي النقابة و للاستشاري عندئذ أن يقوم بتحمل مسؤولية المشاريع الهندسية و تخطيطها و تنسيق أعمال المختصين في الحقول الهندسية المختلفة فيها دون تحديد لتخصصه. 

ب ـ يحق لمجلس النقابة احتساب الممارسة المهنية للمهندسين قبل أو بعد انتمائهم إلى النقابة لغرض تحديد المرتبة التي يستحقونها بموجب المدد الواردة في الفقرة ( أ ) أعلاه. 

 

المادة (9):ـ  

تعتبر مدة الدراسات العليا الفعلية المنتهية بشهادة هندسية أعلى ممارسة للمهنة على أن لا يزيد عن المدة الأصغرية اللازمة لنيل الشهادة و المقررة من قبل وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و عند عدم الحصول على شهادة هندسية أعلى يعرض الموضوع على المجلس لاقرار اعتبار مدة الدراسة ممارسة للمهنة من عدمها. 

 

المادة (10):ـ  

تقبل طلبا الترقية للمراتب خلال أشهر كانون الثاني، نيسان، تموز، تشرين الأول من كل عام و تعتبر الترقية من تاريخ تقديم الطلب إذا جرت الموافقة عليها و تجري الترقيات كما يلي:ـ  

أ ـ يقدم مستحق الترقية طلبا معززا بالبيانات المطلوبة و حسب استمارة خاصة معدة لهذا الغرض إلى لجنة الشُعَبة أو لجنة القسم المختصة. 

ب ـ تدقق اللجنة الطلب و تقدم توصياته بخصوصه إلى النقيب أو رئيس الفرع. 

ج ـ للنقيب أو رئيس الفرع أن يبت في الطلب إذا كانت الترقية من مرتبة مهندس مساعد إلى مرتبة مهندس ممارس، و بخلافه يحيل طلب الترقية إلى مجلس النقابة أو مجلس الفرع حسب مقتضى الحال للبت فيه. 

د ـ إذا كان طلب الترقية إلى مرتبة مهندس استشاري فيقدم إلى لجنة القسم و التي ترفع توصياتها إلى النقيب لعرض الموضوع على مجلس النقابة للبت فيه.  

ه ـ يجري الفحص المطلوب بموجب المادة ( 11 ) من هذا النظام.  

و ـ إذا رفض مجلس النقابة أو الفرع طلب الترقية فلصاحب الطلب المرفوض طلب إعادة النظر مرة أخرى من قبل اللجنة و المجلس و ذلك خلال خمسة عشر يومامن تاريخ تبليغه رفض طلبه و لا يجوز العدول عن القرارات السابقة إلا بأغلبية ثلثي أعضاء اللجنة المختصة و المجلس المختص.  

 

المادة (11):ـ 

يجري الفحص المطلوب للترقيات بموجب ضوابط تقترحها اللجنة القسم و يقرره مجلس النقابة على أساس تدقيق المعلومات و الخبرات الهندسية للعضو، و تدقيق ممارساته السابقة. 

 

المادة (12):ـ  

الصلاحيات، تكون صلاحيات كل مرتبة من مراتب تصنيف المهندسين الذين يعملون لحسابهم الخاص أو الذين يعملون في الدوائر الرسمية و شبه الرسمية و يمارسون المهنة لحسابهم الخاص بعد الدوام الرسمي حسبما يلي و لكل اختصاص من الاختصاصات الهندسية:- 

أ ـ الهندسة المدنية:ـ  

1 ـ المهندس المساعد، و يمكنه القيام بصورة مستقلة بأعمال المسح و الذريعة بصورة مطلقة و أعمال الإشراف على مشاريع لا تتجاوز كلفة كل منها عن نصف مليون دينار و بتصميم لمشاريع لا تتجاوز كلفة كل منها خمسون ألف دينار. 

2 ـ المهندس الممارس، و يمكنه القيام بصورة مستقلة إضافة إلى اختصاص المهندس المساعد بأعمال الخبرة و الإشراف على أعمال لا تزيد كلفة كل منها على مليوني دينار و أعمال التصميم لمشاريع لا تتجاوز كلفة كل منها نصف مليون دينار، ضمن اختصاصه و له فتح مكتب هندسي للممارسة صلاحياته و حسب التعليمات التي تصدرها النقابة لهذا الغرض. 

3 ـ المهندس المجاز، و يمكنه القيام بجميع أنواع ممارسة المهنة في حقل اختصاصه و بضمنها التحكيم و التخطيط. 

ب ـ الهندسة الميكانيكية و الكهربائية و الكيماوية و النفط:ـ 

1 ـ المهندس المساعد، و يعمل كمساعد لمهندس من رتبة أعلى. 

2 ـ المهندس الممارس، و يمكنه القيام بصورة مستقلة بأعمال الكتب و التقدير و التنفيذ المشاريع المصممة و تحديد المتطلبات و المخططات العامة للمشاريع و له أن يعمل في حقل اختصاصه بصورة مستقلة مع مهندس ثاني من اختصاص اخر من مرتبة ضمن صلاحيات مرتبة المهندس الممارس الثاني، و له فتح مكتب هندسي لممارسة صلاحياته. 

3 ـ المهندس المجاز، و يمكنه القيام بأي عمل ضمن اختصاصه، دون تحديد و يتضمن ذلك رئاسة لجان التحكيم و التخطيط. 

جـ ـ الهندسة المعمارية:ـ 

1 ـ المهندس المساعد، و يمكنه القيام بصورة مستقلة بتنفيذ و تصميم مشاريع لا تزيد كلفة كل منها على نصف مليون دينار في حقل اختصاصه و له فتح مكتب هندسي لممارسة صلاحياته بعد مرور سنتين على الأقل من تخرجه و له الدخول في أية مسابقة معمارية ضمن صلاحياته. 

2 ـ المهندس الممارس، و يمكنه القيام بصورة مستقلة بتنفيذ و تصميم مشاريع لا تزيد كلفتها على مليوني دينار و بأعمال الخبرة و عضوية لجان التحكيم. 

3 ـ المهندس المجاز، و يمكنه القيام بأي عمل ضمن اختصاصه، دون تحديد و يتضمن ذلك رئاسة لجان التحكيم و التخطيط. 

 

------------------------------------------------------------------------------ 

الفصـــل الرابـــــع  

المكــــاتــــب الهندســـــية  

 

المادة (12): 

أ ـ المكتب الهندسي: هو المكتب الذي يؤسسه مهندس أو أكثر من أعضاء النقابة و ممن تتوافر فيهم شروط فتحه بموجب هذا النظام و تعليمات تأسيس مكاتب الخبرة الهندسية التي تصدرها النقابة و ذلك لغرض مزاولة المهنة و تكون للمكتب الصلاحيات التي يخولها النظام إلى أعلى مراتب المؤسسين ضمن اختصاصهم. و على مؤسس المكتب تسجيل مكتبه لدى النقابة وفقا للتعليمات التي تصدرها و استحصال موافقتها على تسجيله قبل الالتزام بأي عمل. 

ب ـ تشكل النقابة لجنة للمكاتب الهندسية برئاسة أحد أعضاء المجلس تُعنى بشؤون المكاتب الهندسية و تقديم توصياتها للمجلس حول تعليمات فتح المكاتب و كل ما من شأنه أن يؤدي إلى رفع مستوى هذه المكاتب مهنيا بهدف تقديم أفضل الخدمات الهندسية و أدقها. 

ج ـ يقوم مجلس النقابة بإعداد تعليمات لفتح المكاتب الهندسية ( مكاتب الرأي أو مكاتب الاستشارية ) و يُستأنس بتوصيات لجنة المكاتب و عرض هذه التعليمات على الوزير للمصادقة عليها و تكون نافذة من تاريخ مصادقة الوزير عليها. 

د ـ يكون رسم التسجيل و الاشتراك السنوي لمكاتب الرأي و مكاتب الاستشارية بموجب تعليمات تأسيس مكاتب الخبرة الهندسية. 

 

المادة (14):ـ 

العقد الهندسي: تقوم النقابة بإعداد نموذج عقد هندسي بين المهندس أو المكاتب الهندسية و صاحب العمل يتم الالتزام به من قبل الطرفين و لا يكون نافذا ما لم تصادق عليه النقابة و تحدد في العقد الواجبات الملقاة على عاتق المهندس و الأعمال المطلوبة إنجازها لرب العمل و الأجور التي يستحقها المهندس أو المكتب لقاء تلك الأعمال و كذلك مراحل العمل و طريقة دفع الأجور مقسمة على تلك المراحل. 

 

 

---------------------------------------------------------------------------------------- 

الفصـــل الخامـــس  

الســــــلوك المهــــــني 

المادة (15):ـ 

لا يجوز للمهندس القيام بالأعمال التالية إضافة إلى ما منصوص عليه في المادة 42 من القانون: 

أ ـ قبول أي عمل يتسم بإعطاء أو تسلم عمولة أو خصم من ذوي العلاقة من الأعمال المعهودة إليه. 

ب ـ قبول أي عمل من مؤسسة حكومية أو أهلية، له علاقة مباشرة أو غير مباشرة بها إلا بعد إعلام الجهة المعنية عن حقيقة علاقته و استحصال موافقتها على ذلك. 

ج ـ تقديم خدمات لقاء أجور أو منفعة لطرفٍ في عقد هندسي يمثل المهندس طرفا فيه عندما تكون أي قضية من قضايا ذلك العقد معروضة عليه لإبداء الرأي فيها بحكم واجباته. 

د ـ مزاحمة مهندس أخر و منافسته بطرق غير شرعية مشروعة للحلول محله. 

ه ـ الإساءة إلىالسمعة المهنية لأي عضوفي النقابة دون مبرر شرعي يقبل بهالمجلس. 

و ـ إكمال عمل سبق أن باشر به مهندس أخر قبل إخباره و أخذ موافقة النقابة تحريريا. 

ز ـ وضع أية صيغة في المقاولات أو في جداول الكميات تلزم باستعمال إنتاج معين أوطريقة معينة بدون موافقة صاحب العمل. 

ح ـ المساهمة في أي جزء أو مرحلة من تصميم أو تنفيذ مشروع مسابقة، إذا أعلنت النقابة بالطرق المألوفة عدم مطابقة ذلك المشروع للشروط المعينة من قبلها. 

ط ـ المساهمة بوضع تصميم لمشروع مسابقة كان هو أو أحد المشاركين حكما فيه. 

ي ـ المشاركة أو القيام بتنفيذ عمل كمقاول إذا كان مهندسا مسؤولا عن ذلك العمل. 

ك ـ الجمع بين الهندسة الاستشارية أو تأسيس مكتب هندسي و بين المتاجرة في المواد الداخلة في المشاريع التي يعدها، أو تأسيس المصانع أو المساهمة في الشركات ذات المسؤولية المحدودة التي تنتج تلك المواد. 

ل ـ إجراء تغيير أو حذف في التصاميم المصدقة بصورة تؤثر كليا على تكاليف العمل إلا بموافقة صاحب العمل و في الحدود التي يتضمنها العقد الهندسي. 

م ـ الإعلان عن نفسه أو مكتبه لغرض الدعاية بأية طريقة كانت و لكن يجوز له أن:ـ 

1-      يعلن عن تغيير عنوانه في الصحف المحلية مدة خمسة عشر يوما من تاريخ تغيير العنوان أو على بطاقات يبعثها لمراسليه مرةواحدة. 

2-      يعلن عن طلب عمل براتب. 

3-      يتقدم باسمه إلى شخص أو هيئة دعت مهندسين لغرض اختيار من يقوم بتصميم معين بشرط أن لا يتعارض هذا التقديم مع بنود هذا النظام. 

4-      يضع لوحة تحمل أسمه على المنشآت و المشاريع التي يقوم بها كلا أو جزءا أو على واجهة مكتبه بشرط أن لا يزيد ارتفاع كلمات اسمه عن عشرة سنتمترات. 

5-      ينشر البحوث و الصور في الصحف و المجلات و النشرات و الكتب عن المنشآت التي قام بها أو ساهم بتصميمها على أن لا يقوم باستغلال ذلك للدعاية. 

ن ـ مخالفة النصوص الخاصة بالأجور الواردة في العقد الهندسي الذي تعده النقابة إلا بموافقة مسبقة من مجلس النقابة. 

س ـ التحيز في تفسير شروط المقاولات و المستندات الأخرى. 

ع ـ العمل في مجالات اختصاص الفروع الهندسية الأخرى كما هو منصوصعليه في هذا النظام. 

 

 

------------------------------------------------------------------------------ 

الفصل السادس  

تشكيلات النقابة و إدارة الجلسات 

المادة (16):ـ 

تتكون النقابة من:ـ  

أ ـ المؤتمر العام. 

ب ـ المجلس الاستشاري. 

جـ ـ مجلس النقابة. 

د ـ. مؤتمرات الفروع و هيئاتها العامة. 

هـ ـ مجالس الفروع. 

و ـ مؤتمرات الأقسام و الشُعَب. 

ز ـ لجان الأقسام و الشُعَب. 

ح ـ ممثليات النقابة. 

 

المادة (17):ـ  

المؤتمر العام:ـ هو أعلى سلطة في النقابة و يتكون حسـب ما منصوص عليه في المادة ( 17 ) أولا من القانون. و يمارسون الاختصاصات المنصوص عليها في الفقرة ثانيا من نفس المادة و يعقد المؤتمر العام اجتماعاته حسب نصوص المادة ( 18 ) من القانون. 

 

المادة (18):ـ 

يقوم أمين السر بإعداد جدول أعمال اجتماعات المؤتمر العام مع المذكرات و الوثائق التفصيلية المتعلقة بالمواضيع المدرجة في جدول الأعمال و يوزع جدول الأعمال مع ملحقاته على أعضاء المؤتمر قبل خمسة عشر يوما من تاريخ الاجتماع. 

 

المادة (19):ـ 

أ ـ لا تعتبر اجتماعات المؤتمر العام قانونية إلا بحضور الأكثرية المطلقة لأعضاء المؤتمر، فإذا لم تتوفر الأكثرية في موعد الاجتماع المحدد، يدعى إلى هذه الاجتماعات مرة أخرى بعد أسبوع واحد و يكون الاجتماع الثاني قانونيا مهما بلغ عدد الحاضرين. 

ب ـ إذا استمرت الاجتماعات لأكثر من جلسة واحدة فتعتبر الجلسات القانونية إلى أن ينتهي جدول أعمال الدورة مهما بلغ عدد الحاضرين. 

 

ج ـ لا يحق لغير أعضاء المؤتمر العام حضور جلساته إلا بإذن خاص مسبق من مجلس النقابة و للمرخص لهم بحضور حق الاشتراك في المناقشة دون حق التصويت و الانتخاب و يعلن رئيس الجلسة على أعضاء المؤتمر العام قبل مباشرة أعمال الجلسة الأولى أسماء المدعوين و صفاتهم. 

 

المادة (20):ـ  

تبدأ جلسات المؤتمر العام في الموعد المحدد، بعد إعطاء فترة ربع ساعة في بدء الجلسة لاكتمال حضور أعضاء المؤتمر. و بعد ذلك يتلو أمين السر أسماء أعضاء المؤتمر و يدون أسماء الحاضرين منهم ثم يفتتح رئيس الجلسة أعمالها و يطرح جدول الأعمال على التصويت من أجل اعتماده و لا يضاف أي بند إلى جدول الأعمال إلا بالأكثرية المطلقة للحاضرين. و تحدد أفضليات المواضيع في جدول الأعمال حسب التسلسل التالي:ـ 

أ ـ مناقشة و إقرار التقرير السنوي للنقابة عن السنة المنصرمة. 

ب ـ تصديق الميزانية الختامية للسنة المنتهية بعد الإطلاع على تقرير مراقب الحسابات. 

جـ ـ إقرار الموازنة التقديرية المقترحة من المجلس. 

د ـ رسم السياسة العامة للنقابة للفترة القادمة. 

هـ ـ إقرار اقتراحات مجلس النقابة المتعلقة بتعديل قانون النقابة لعرضها على الجهات المختصة. 

و ـ إقرار التعديلات المقترحة على النظام الداخلي و أحالتها إلى الجهات المختصة. 

ز ـ تعديل بدلات الانتساب و الاشتراك.  

حـ ـ حل الخلافات الناشئة بين الفروع فيما بينها أو بينها و بين النقابة المركزية.  

ط ـ تخويل مجلس النقابة أو مجالس الفروع الصلاحيات المقترحة.  

ي ـ ما يقترحه أي من مجالس الفروع أو أي من أعضاء المؤتمر على أن ترسل الاقتراحات إلى النقابة قبل شهر من انعقاد المؤتمر. 

ك ـ ما يستجد من أعمال وفقا لما جاء في مطلع هذه المادة. 

ل ـ انتخاب النقيب و نائبه و أعضاء مجلس النقابة و لجنة الضبط. 

 

المادة (21):ـ  

أسلوب المناقشة في المؤتمر العام:ـ 

أ ـ    1- لا يجوز لأحد الكلام إلا إذا أذن له الرئيس و إذا تكلم بدون أذن فللرئيس أن يمنعه. 

      2- لا يمنع الرئيس أحدا من الكلام لغير سبب مشروع، وعند الاختلاف يؤخذ رأي المؤتمر العام. 

ب ـ  1-  تسجل طلبات الأذن بالكلام مع مراعاة تسلسل تقديمها و يراعى في إعطاء الأذن الأسبقية في الطلب. 

      2ـ يستثنى من هذا الترتيب أعضاء مجلسالنقابة الذين لهم الحق دوما في الكلام أثناء المناقشة من المسائل الصادرة عن لجانهم أو أقسامهم أو مهامهم النقابية.  

ج ـ  لكل منالطلبين التاليين حق الرجحان على غيرهما من المواضيع و يرتب على ذلك إيقاف مناقشة الموضوع الأصلي و إعطاء حق الكلام فيهما:ـ 

     1ـ طلب مراعاة أحكام القانون و النظام الداخلي. 

   2 ـ الرد على قوليتعلق بشخص طالب الكلام. 

د ـ    يحق لكل عضو في المؤتمر العام أن يتقدم باقتراح خطي يطلب فيه الاكتفاء بالمناقشة أو تأجيلها. 

       يعرض الرئيس الاقتراح بعد وصوله و انتهاء المتكلم. و له أن يعطي حق الكلام لصاحب الاقتراح أو أحد مؤيديه و لو أحد من المعارضين و من ثم يطرحه على التصويت.  

       يشترط لقبول الاقتراح موافقة أكثرية الحاضرين. 

هـ ـ   لا يجوز التوجه بالكلام إلا للرئيس. 

       يتكلم الأعضاءوقوفا في أماكنهم عدا أعضاء المجلس و من له عذر مقبول. 

       لا يقاطع المتكلم مطلقا و لا يجوز للعضو التكلم في موضوع واحد أكثر من مرتين. 

و ـ   يجب على الأعضاء المحافظة على النظام و على المتكلم أن لا يكرر أقوال غيره من الأعضاء و أن لا يخرج عن الموضوع المطروح للبحث.. و إلا لفت الرئيس نظره إلى ذلك. 

ز ـ إذا لفت الرئيس نظر المتكلم مرتين إلى شئ مما تقدم في جلسة واحدة ثم عاد للمخالفة ذاتها فالرئيس أن يأخذ رأي المؤتمر العام في منعه بقية الجلسة من الكلام في الموضوع الذي لفت نظره إليه و يصدر القرار بذلك دون مناقشة. 

حـ ـ  تتخذ بحق العضو الذي لم يحافظ على نظام الجلسات الإجراءات التالية:ـ 

1 ـ لفت النظر بالرجوع إلى النظام. 

2 ـ لفت النظر مع تسجيله في محظر الجلسة. 

3 ـ المنع من الكلام. 

إن لفت النظر الوارد في الفقرتين الأولى و الثانية يتخذها الرئيس، أما المنع فيقرره المؤتمر العام. 

 

المادة (22):ـ 

أ ـ إذا رأى رئيس الجلسة أن النظام قد اختل فله الحق برفع الجلسة لمدة لا تزيد عن نصف ساعة.  

ب ـ للرئيس أن يأمر بحذف الأقوال التي تشكل مخالفات الأعضاء المنصوص عليها في الفقرة ( و ) من المادة السابقة من محضر الجلسة. 

 

المادة (23):ـ  

عند انتهاء كل جلسة يعلن الرئيس ختامها و يعين موعد انعقاد الجلسة التالية و يعرض جدول أعمالها إن أمكن ذلك و يصدر المؤتمر العام في الجلسة الختامية القرارات و التوصيات، حيث يتم إبلاغها بعد ذلك إلى الأعضاء أصولا. 

 

المادة (24):ـ  

أ ـ تحرر بإشراف أمين السر وقائع كل جلسة ضبط يحتوي على خلاصة المناقشات و ما يصدر من قرارات.  

ب ـ يتلى في الجلسة التالية ملخص ضبط الجلسة السابقة مع كامل ما اتخذ خلالها من قرارات.  

ج ـ يعتبر ملخص الضبط و القرارات المتخذة مصدقة حكما إذا لم يتقدم أحد باعتراض عليها بعد تلاوتها.  

د ـ لكل عضو عند تلاوة ملخص الضبط و القرارات، الحق في الاعتراض على صحة ما جاء فيها و حينئذ يتولى أمين السر أو من يكلف عنه إبداء الإيضاحات اللازمة و إذا أستمر الاعتراض على الرغم من الإيضاحات، يعرض الأمر على المؤتمر العام.  

ه ـ إذا قرر المؤتمر العام قبول الاعتراض عهد إلى أمين السر و الخازن و العضو المعترض أن يقدموا في الجلسة ذاتها أو في الجلسة التالية على الأكثر صيغة جديدة لما قرره المؤتمر العام و إذا لم يعترض المؤتمر على الصيغة الجديدة اعتبرت مصدقة و أضيفت حكما إلى محضر الجلسة.  

و ـ تطرح خلاصة أخر جلسة من جلسات المؤتمر العام للتصديق عليها قبل انقضاء الجلسة ذاتها و يصدر المؤتمر العام قراراته و توصياته في الجلسة الختامية المخصصة لذلك. 

ذ ـ تبلغ التوصيات و القرارات إلى جميع أعضاء المؤتمر العام و تبليغ مجالس النقابة و الفروع ملخصا عن محضر الجلسة على أن يجري التبليغ خلال مدة شهرين من اختتام جلسات المؤتمر العام و في خلال شهر من تبليغها بحق الاعتراض عليها أمام مجلس النقابة و إذا أصر المعترض على رأيه بعد مناقشته مع المجلس يعرض الموضوع على المؤتمر العام في أول جلسة تالية و لمجلس النقابة أن ينفذ القرارات و التوصيات المعترض عليها على مسئوليته الخاصة إلا إذا كانت الاعتراضات واردة من مجالس خمسة فروع على الأقل فيوقف تنفيذ القرار عندئذ حتى اجتماع المؤتمر العام و عرض الموضوع عليه مجددا. 

 

المادة (25) التصويت:ـ 

أ ـ  

الأصل في التصويت في اجتماعات المؤتمر العام أن يكون علنيا إلا فيالأحوال التي نص عليها القانون و هذا النظام بأن يكون سريا. 

2 ـ يجري التصويت برفع الأيدي أو بطريقة القيام و الجلوس أو بالمناداة على الأعضاء بالاسم.  

ب ـ يكون التصويت سريا عند انتخاب النقيب و نائبه و أعضاء مجلس النقابة و لجنةالضبط أو عند سحب الثقة من أي منهم. 

ج ـ يقوم أمين السر و مساعده بإحصاء الأصوات و يعلن الرئيس النتيجة و إذا اختلف أمين السر و مساعده في إحصاء الأصوات أو اعتراض خمسة أعضاء على النتيجة يعاد التصويت على أن تطبق في هذه المرة طريقة القيام و الجلوس .. و إذا استمر الاختلاف فيها وجب أخذ الآراء بالمناداة بالاسم و في الجلسة ذاتها. و يجوز للعضو أن يمتنع عن إعطاء رأي. 

 

المادة (26) المجلس الاستشاري:ـ  

أ ـ هو المجلس المكون من مجلس النقابة المركزية و رؤساء فروعها في المحافظاتويجتمع مرتين في السنةبدعوة من النقيب و يكون الاجتماع الأول خلال شهرمايس و الاجتماع الثاني خلال شهر تشرين الثاني.  

ب ـ يتولى المجلس الاستشاري مناقشة المواضيع التالية:ـ 

1 ـ مناقشة السياسة العامة للنقابة و استنباط الوسائل لتحقيق أهدافها. 

2 ـ إقرار صيغ و أساليب العمل الإداري في النقابة و فروعها و وسائل دعم التعاون و التلاحم بينها. 

3 ـ دراسة الأمور المهنية المهمة و اقتراح ما يساعد على رفع مستوى المهنة الهندسية و العمل النقابي. 

4 ـ دراسة قرارات و توصيات الجلسة السابقة للمؤتمر العام و وسائل و أسلوب تنفيذها. 

5 ـ إقرار المقترحات المقدمة من مجلس النقابة أو فروعها و التي تدخل ضمن صلاحية المؤتمر العام قبل رفعها إليه.  

6 ـ دراسة الموازنة التقديرية المقترحة من المجلس قبل عرضها على المؤتمر العام.  

7 ـ التنسيق بين فروع النقابة المختلفة و بينها و بين النقابة المركزية.  

8 ـ أية مواضيع أخرى يرى مجلس النقابة أو أحد فروعها عرضها على المجلس للتشاور حولها. 

ج ـ تقدم الاقتراحات حول المواضيع المطلوب عرضها على المجلس الاستشاري من مجلس النقابة أو أحد فروعها قبل خمسة عشر يوما على الأقل من موعد انعقاد الجلسة. 

د ـ يحدد مجلس النقابة مكان و زمان انعقاد المجلس الاستشاري، و تبلغ فروع النقابة بذلك قبل شهر على الأقل من موعد الاجتماع.  

ه ـ يقوم أمين السر بإعداد جدول أعمال اجتماعات المجلس الاستشاري و يجري تبليغ الفروع بها قبل أسبوع واحد على الأقل من موعد الاجتماع. 

كما يقوم بضبط محاضر جلساته و من ثم تبليغ كافة الفروع بمحضر الاجتماع و التوصيات و القرارات الصادرة عنه خلال فترة لا تتجاوز الأسبوعين من تاريخ انتهاء جلسات المجلس. 

 

المادة (27) مجلس النقابة و مجالس الفروع:ـ 

أ ـ يشكل مجلس النقابة و مجالس فروعها حسب أحكام القانون و تجتمع هذه المجالس اجتماعين على الأقل في الشهر. و يقوم أمين السر لكل منها بإعداد جدول الأعمال كما يقوم بضبط محاضر الجلسات و تدوينها في سجل خاص و تبليغ القرارات إلى الجهات ذات العلاقة.  

ب ـ تبليغ مجالس الفروع بقرارات مجلس النقابة. كما تعلن القرارات الصادرة عن كليهما و التي تهم المهندسين و تتعلق بهم عن طريق نشرة النقابة أو عن طريق وضعها في لوحة الإعلانات في مركز النقابة و مراكز فروعها. 

ج ـ لا تكون اجتماعات مجلس النقابة أو مجالس فروعها قانونية إلا بحضور أكثرية أعضائها و تصدر القرارات بأغلبية الأعضاء الحاضرين إلا ما نص خلافه في القانون أو في هذا النظام.. و في حالة تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي صوت له الرئيس.  

د ـ توزع القرارات على الأعضاء في الجلسة التالية و يتم استعراضها في بدء الجلسة. و إذا لم يعترض عليها أحد الأعضاء الحاضرين لتلك الجلسة تعتبر مصادقة من قبلهم.. و في حالة الاعتراض عليهم يتولى أمين السر إيضاح الموضوع. و إذا أصر المعترض على اعتراضه يعرض الأمر على المجلس ثانية للبت فيه. 

هـ ـ يجري التصويت في اجتماعات مجلس النقابة أو مجالس الفروع عن طريق التصويت العلني عدا انتخاب أمين السر و مساعده و الخازن حيث يصوت على انتخابهم سريا. 

 

المادة (28) الهيئة العامة للفرع و مؤتمر الفرع:ـ 

أ ـ تجتمع الهيئة العامة للفرع ( في الفروع التي يقل عدد المهندسين فيها عن ثلاثة آلاف مهندس عند بدء السنة المالية ). أو مؤتمر الفرع ( إذا زاد العدد عن ذلك ) اجتماعا سنويا حسب الأسلوب و المواعيد المذكورة في القانون و ذلك لمناقشة المواضيع المدرجة في جدول الأعمال و تتبع نفس الصيغ المتبعة في اجتماعات المؤتمر العام الواردة في المواد ( 19، 20، 22، 23، 24، 25، 26 ) و ذلك بعد استبدال كلمة المؤتمر العام بالهيئة العامة للفرع أو مؤتمر الفرع حسب مقتضى الحال و مجلس النقابة بمجلس الفرع. و يقوم رئيس الفرع مقام النقيب و أمين سر الفرع مقام أمين سر النقابة. و يستثنى من ذلك الفقرة ـ زـ من المادة ـ 25ـ و يستعاض عنها بما يلي:ـ 

(( تبلغ التوصيات والقرارات إلى جميع أعضاء مؤتمر الفرع و يبلغ مجلس الفرع و مجلس النقابة ملخصا عن محضر الجلسة، على أن يجري التبليغ خلال مدة شهر من اختتام جلسات الهيئة العامة للفرع. و خلال شهر من تبلغها يحق لأعضاء المؤتمر الاعتراض أمام مجلس الفرع و إذا أصر المعترض على رأيه بعد مناقشته مع مجلس الفرع يعرض الموضوع على المؤتمر العام أو الهيئة العامة للفرع ـ حسب الجهة التي صدر عنها القرار ـ في أول اجتماع قادم للبت فيه. و لمجلس الفرع أن ينفذ القرارات و التوصيات المعترض عليها على مسؤوليته الخاصة إلا إذا كانت الاعتراضات واردة من عدد من أعضاء المؤتمر يزيد عن 20% من مجموع عدد أعضاء المؤتمر ففي هذه الحالة يوقف تنفيذ القرار حتى اجتماع الهيئة العامة للفرع أو مؤتمر الفرع حسب الجهة التي اتخذت القرار، حيث يعرض الموضوع عليه مجددا )).  

ب ـ تبدأ جلسات مؤتمر الفرع أو هيئته العامة في الموعد المحدد بعد إعطاء فترة ربع ساعة في بدء الجلسة لاكمال حضور الأعضاء و بعد ذلك يتلو أمين السر أسماء أعضاء المؤتمر إذا كان الاجتماع لمؤتمر الفرع ـ و يدون أسماء الحاضرين منهم ( و لا حاجة لهذا الإجراء في اجتماع الهيئة العامة ). ثم يفتتح رئيس الجلسة أعمالها و يطرح جدول الأعمال على التصويت من أجل اعتماده. و لا يضاف أي بند إلى جدول الأعمال إلا بموافقة الأكثرية المطلقة للحاضرين. 

ج ـ تكون اختصاصات مؤتمر الفرع في الفروع التي يزيد عدد المهندسين فيها عن ثلاثة آلاف مهندس و الهيئة العامة للفرع في الفروع التي يقل فيها عدد المهندسين عن ذلك ما يلي و حسب تسلسل عرضها:ـ 

1 ـ مناقشة و إقرار التقرير السنوي للفرع عن السنة المنصرمة. 

2 ـ تصديق الميزانية الختامية للسنة المنتهية بعد الاطلاع على تقرير مراقب الحسابات. 

3 ـ الاطلاع على الموازنة التقديرية للفرع و المقترحة من المجلس الاستشاري.  

4 ـ إقرار السياسة العامة للفرع. 

5 ـ تقديم الاقتراحات و التوصيات فيما يتعلق بتعديل النظام الداخلي أو قانون النقابة أو أي من تعليماتها و أنظمتها المركزية. 

6 ـ رفع التوصيات و المقترحات فيما يتعلق بأمور الفرع أو المهنة الهندسية بصورة عامة لعرضها على مجلس النقابة أو المؤتمر العام للنقابة حسب مقتضى الحال. 

7 ـ ما يستجد من أعمال و ما يقترحه أي من أعضاء المؤتمر أو الهيئة العامة و يطلب بحثه في الاجتماع و يدخل في جدول الأعمال حسب الأصول. 

8 ـ انتخاب رئيس الفرع و أعضاء مجلس الفرع، أو سحب الثقة من أي منهم. 

 

المادة (29) مؤتمر الشُعَبة و مؤتمر القسم:ـ  

أ ـ يتكون مؤتمر الشُعَبة من الأعضاء المنتخبين من قبل الهيئة العامة للشعبة المؤسسة في الفرع و حسب أحكام الفقرتين ثانيا و خامسا من المادة ( 15 ) من القانون. 

ب ـ يتم انتخاب رئيس الشُعَبة من قبل الهيئة العامة للشعبة في اجتماعها لانتخاب مؤتمر الشُعَبة و يكون انتخاب رئيس الشُعَبة بشكل منفصل عن انتخاب بقية أعضاء مؤتمر الشُعَب. 

ج ـ يكون رئيس الشُعَبةمن الاختصاص الأكثر عددافي حالة كون الشُعَبة تضم أكثر من اختصاص واحد و يكون رئيس الشُعَبة عضوا إضافيا في مجلس الفرع. 

د ـ يتكون مؤتمر القسم من مجموع مؤتمرات الشُعَب في كافة الفروع. و إذا كان مؤتمر أية شعبة يضم أكثر من اختصاص واحد فإن مؤتمرات الأقسام لا تضم سوى اختصاص واحد بمعنى أن يتوزع أعضاء مؤتمر أية شعبة تضم أكثر من اختصاص على الأقسام حسب اختصاص كل منهم.  

هـ ـ ينتخب أعضاء مؤتمر القسم و الذين هم في نفس الوقت أعضاء في المؤتمر العام رئيس القيم أثناء انتخاب مجلس النقابة و بورقة انتخابية منفصلة و يكون رئيس القسم عضوا إضافيا في مجلس النقابة. 

و ـ يحق لرئيس الشُعَبة و رئيس القسم دعوة مؤتمر الشُعَبة أو مؤتمر القسم كل حسب اختصاصه إلى اجتماع متى ما وجد ضرورة لذلك لمناقشة الأمور التي تخص اختصاصهم الهندسي. و يكون اجتماع مؤتمر الشُعَبة بموافقة رئيس الفرع و له أن ينتدب أحد أعضاء مجلس الفرع لحضور الاجتماع كما يكون اجتماع مؤتمر القسم بموافقة النقيب الذي له أن أحد أعضاء المجلس لحضور الاجتماع. 

ز ـ يحدد منهاج الاجتماع المنوه عنه في الفترة السابقة و مكان و زمان انعقاده و يبلغ إلى أعضاء المؤتمر قبل خمسة عشر يوما على الأقل. 

 

المادة (30) ممثليات النقابة:ـ  

أ ـ 1 ـ يجوز لمجلس النقابة تشكيل ممثليات للنقابة في المحافظات التي ليس فيها فروع أو في الوحدات الإدارية التابعة لها و في أماكن التجمعات الهندسية ضمن محافظة بغداد سواء أكان ذلك في الوحدات الإنتاجية أو الوزارات و الدوائر و المؤسسات المختلفة و التي لا يقل عدد المهندسين فيها عن عشرين مهندسا. كما يجوز لمجالس الفروع تشكيل مثل هذه الممثليات و بنفس الأسلوب و الشروط ضمن المحافظات التي تعمل فيها تلك الفروع. 

2 ـ تتكون ممثلية النقابة من رئيس و عضوين لأول عشرين مهندس و يضاف إليهم عضوا آخر عن كل مائة مهندس. و في كلتا الحالتين يجري انتخاب احتياط واحد. 

3 ـ تحول نفقات هذه الممثليات من النقابة المركزية إذا كانت مشكلة من مجلس النقابة و من أي من فروعها إذا كانت مشكلة من قبلها و حسب الفقرة ( أ ) من هذه المادة. 

4 ـ يعين مجلس النقابة أو مجلس الفرع عضو ارتباط أو أكثر مع الممثليات التابعة له لتنسيق العمل معها.  

ب ـ تكون واجبات و مهام ممثليات النقابة كما يلي:ـ 

1 ـ تثقيف المهندسين لمساندة الثورة و زجهم في تنفيذ برامجها التنموية و زيادة الإنتاجية و تطوير الإنتاج بالتعاون مع الإدارات المختصة.  

2 ـ عقد اجتماعات دورية للمهندسين لمناقشة مشاكل العمل و دور المهندسين في تطوير أساليب العمل و معالجة معوقاته بتقديم المقترحات و الحلول للمشاكل. 

3 ـ العمل على تحسين ظروف عمل المهندسين داخل المؤسسات المختلفة وبالتعاون مع الادارة. 

4 ـ رعاية المهندسين الجدد ومساعدتهم في استيعاب اعمالهم الجديدة ومتابعة الدورات التدريبية

5 ـ التنسيق مع الادارات في ترشيحات المهندسين الى الدورات التطويرية داخل القطر وخارجه. 

6 ـ تشجيع المهندسين على كتابة البحوث والمقالات العلمية والمهنية ونشرها في مجلة صوت المهندسين وتثمين المباردرات الجيدة في هذا المجال. 

7 ـ ابراز دور المهندسين المبدعين في العمل و تشجيعهم على الابتكار. 

8 ـ متابعة اخبار ونشاطات النقابة وفروعها ولجانها والسعي للمساهمة في تلك النشاطات وزج المهندسين في تحقيق اهداف النقابةوشرح قانونها ونظامها الداخلي وقرارات مجالسها لعموم المهندسين وتشجيعهم على تقديم الدراسات والمقترحات لتطوير العمل النقابي. 

9 ـ عقد اجتماعات منتظمة لغرض تحقيق اهدافها ورسم الخطط والبرامج التفصيلية لنشاطاتها. 

 

المادة (31) لجان الشُعَب و لجان الأقسام:ـ 

أ ـ            1 ـ تشكل لجان الشُعَب من الرئيس المنتخب من قبل الهيئة العامة للشعبة و أعضاء يعينهم مجلس الفرع لا يقل  

عددهم عن اثنان و لا يزيد عن أربعة. 

2 ـ تشكل لجان الأقسام من الرئيس المنتخب من مؤتمر القسم و أعضاء يعينهم مجلس النقابة لا يقل عددهم عن أربعة و لا يزيد عن ستة. 

3 ـ تنتخب كل لجنة من لجان الشُعَب و لجان الأقسام نائبا للرئيس و أمينا للسر في أول اجتماع تعقده.. و يقوم نائب رئيس اللجنة مقام رئيسها عند غيابه و له كافة صلاحياته بما في ذلك حضور اجتماع مجلس الفرع ( بالنسبة للشعبة ) و مجلس النقابة ( بالنسبة للقسم ) على أن يكون حضور نائب الرئيس في مثل هذه الحالة بصفة مراقب و لا يحق له التصويت. 

ب ـ للجان الشُعَب و لجان الأقسام الصلاحيات التالية كل حسب طبيعة ارتباطه و عمله:ـ 

1 ـ دراسة ما يعرض عليها من قبل المجلس المختص و لجان الشُعَب و الأقسام الأخرى. 

2 ـ دراسة المقترحات الخاصة المقدمة إليها من أعضاء الشُعَبة أو القسم و البت فيها و إحالتها إلى المجلس المختص ( مجلس النقابة أو مجلس الفرع ) مع التوصيات. 

3 ـ تنفيذ قرارات مجلس النقابة و مجلس الفرع.  

4 ـ التوصية إلى المجلس المختص بترقية منتسبي الشُعَبة أو القسم و حسب الصلاحيات و التعليمات الواردة في المادة ( 8 ) من هذا النظام. 

5 ـ ممارسة الصلاحيات التي تخولها إياها مجالس الفروع أو مجلس النقابة ( حسب الاختصاص ). 

ج ـ للمجلس المختص ( مجلس النقابة أو مجلس الفرع ) رفض توصيات لجان الشُعَب و الأقسام و إرجاعها إليها لإعادة النظر فيها على أن يبين الأسباب و عند إصرار اللجنة على رأيها فلا يجوز للمجلس رفضها إلا بأغلبية ثلثي أعضائه. 

د ـ لا يحق للجان الشُعَب و الأقسام الاتصال المباشر بالمراجع الرسمية و شبه الرسمية إلا عن طريق النقيب أو رئيس الفرع أو بتخويل منهما.  

هـ ـ تقوم لجنة القسم مقام لجنة الشُعَبة بالنسبة للمهندسين العاملين في محافظة بغداد.  

 

-------------------------------------------------------------------------------------- 

الفصـــل السابع 

الترشـــيح والانتخـــاب  

 

المادة (32) 

مدة الدورة الانتخابية سنتان ويجري انتخاب اعضاء مؤتمرات الشُعَبة في شهر كانون الثاني اثناء اجتماع الهيئة العامة الاعتيادية للشعب ويجري انتخاب رؤساء مجالس الفروع واعضائها في شهر شباط من نفس العام من قبل الهيئات العالمة للفرع التي يقل عدد المهندسين فيها في بداية تلك السنة عن ثلاثة الاف مهندس , ومن قبل مؤتمرات الفروع التي يزيد عدد المهندسين فيها عن ذلك , وذلك في الاجتماع الاعتيادي السنوي . و يجري انتخاب رؤساء الاقسام من قبل مؤتمرات الاقسام و انتخاب النقيب و نائبه و اعضاء مجلس النقابة و لجنة الضبط من قبل المؤتمر العام و ذلك في اجتماعهم الاعتيادي خلال شهر اذار من نفس العام. 

 

المادة (33) 

أ‌-        يتخذ مجلس المنقابة قرارا بتحديد اعضاء المؤتمر لكل شعبة من الشُعَب في محافظة بغداد وفقا لاحكام الفقرة (خامسا) من المادة -15- من القنون وذلك حسب اخر احصائية متوفرة للنقابةعن عد المهندسين من كل اختصاص وذلك خلال شهر تشرين الثاني من السنة التي تسبق السنة الانتخابية. ويتم اعلان ذلك في مقر النقابة. 

ب‌-    تتخذ مجالس الفروع قرارات مماثلة لما ورد في الفقرة السابقة بالنسبة لفروعها. 

 

المادة (34) الترشيح: 

أ‌-        يفتح باب الترشيح لرئيس الشُعَبة واعضاء مؤتمر الشُعَبة في الاول من كانون الاول من السنة التي تسبق السنة الانتخابية ويقفل في نهاية ذلك الشهر. 

ب‌-    يفتح باب الترشيح لرئاسة مجلس الفرع وعضوية المجلس في الاول من كانون الثاني من السنة الانتخابية ويقفل في نهاية ذلك الشهر. 

جـ- يفتح باب الترشيح لمناصب النقيب و نائبه و اعضاء مجلس النقابة و لجنة الضبط و رؤساء الاقسام في الاول من شهر شباط من نفس السنة ويقفل في نهاية ذلك الشهر. 

د- لا يجوز لمن يرشح لاي من المناصب اعلاه ان يسحب ترشيحه بعد قفل باب الترشيح لذلك المنصب الا لاسباب اضطرارية اعذار يقبلها مجلس الفرع بالنسبة لرؤساء الشُعَب واعضاء مؤتمراتها واعضاء مجالس الفروع او يقبلها مجلس النقابة بالنسبة للمناصب الاخرى. 

هـ- يحق لكل مهندس مسجل في النقابة او في احد فروعها و اوفى بالتزاماته اتجاهها ان يرشح نفسه لاي من المناصب اعلاه مع مراعاة الشروط الواردة في القانون وفي هذا النظام. 

و- يكون طلب الترشيح بكتاب خطي موجه الى مجلس الفرع بالنسبة لمناصب رؤساء الشُعَب واعضاء مؤتمراتها ورؤساء مجالس الفروع واعضائها عدا محافظة بغداد و يوجه الى مجلس النقابة بالنسبة للمناصب الاخرى على ان يتضمن الطلب نوع المنصب المطلوب الترشيح له و عنوان المهندنس ومحل عمله و مرتبته الهندسية. 

ز- يعطى صاحب الطلب وصلا باستلام طلبه بعد التاكد من وجود اسم المهندس في سجل الفرع ذي العلاقة وفي سجل النقابة بالنسبة لمحافظة بغداد. وانه قد سدد اشتراكاته و اوفى بالتزاماته تجاه النقابة وان طلبه مستوف للشروط المطلوبة. 

حـ- تسجل طلبات الترشيح في سجل خاص وتعلن جداول اسماء المرشحين لمختلف المناصب بعد قفل باب الترشيح لاي منها مباشرة وذلك في مقر الفرع او مقر النقابة حسب مقتضى الحال , وبعد عرها على مجلس الفرع او مجلس النقابة لاعتمادها وعلى ان تقوم الفروع بتزويد النقابة بصورة من تلك الجداول فورا. 

ط- ترتب الجداول المنصوص عليها في الفقرة السابقة لكل منصب على حده وحسب الحروف الابجدية , ويذكر في تلك الجداول عدد الاعضاء المطلوب انتخابهم لكل منصب ولا ترفع  تلك الجدجاول من لوحات الاعلانات الا بعد انتهاء الانتخاب. 

 

المادة (36) حق الانتخاب: 

أ‌-        يحق لكل مهندس جدد اشتراكه السنوي واوفى بالتزاماته تجاه النقابة ولم يكن ممنوعا عن مزاولة المهنة لاي سبب كان ان يمارس حق الانتخاب. 

ب‌-    تعتبر الهوية الاصولية وثيقة تخول صاحبهاحق الانتخاب اذا كان مثبت عليها انه قد جدد اشتراكه السنوي. 

جـ- لا يجوز للمهندس الانتخاب في اكثر من فرع واحد من فروع النقابة كما لا يجوز له الانتخاب الا في الفرع المسجل فيه. 

د- تختم هوية المهندس عند دخوله قاعة الاجتماع ويعتبر ذلك اقرارا بمزاولة حق الانتخاب. 

 

المادة (37) تنظيم عملية الانتخاب: 

أ‌-        ينتخب الحاضرون لاي عملية انتخاب من ثلاثة الى خمسة اعضاء تكون مسؤليتها الاشراف على الانتخابات وعد الاصوات وفرزها واعلان نتائج الانتخاب وكذلك تدقيق اسماء المشاركين في الانتخاب ومقارنتها مع قوئم الناخبين. وتختص اللجنة الانتخابية بالنظر في الشكاوى والاتعراضات والطعون الواردة من اي من الاعضاء والبت بها. 

ب‌-    لا يجوز للمرشحين الاشتراك في اللجان الانتخابية. 

جـ- يجوز استحداث اكثر من مركز انتخابي واحد في الفرع. وفي هذه الحالة يقسم الناخبون على هذه المراكز حسب الحروف الابجدية. وتشكل لكل مركز لجنة انتخابية كما ورد في الفقرة( أ ) اعلاه. وتشكل لجنة مركزية في هذه الحالة من رؤساء اللجان الانتخابية في المراكز لاعلان النتائج للانتخاب. ويتم الاعلان عن هذه المركز قبل خمسة عشر يوما على الاقل من موعد الانتخاب. 

د- يؤدي اعضاء اللجان الانتخابية امام المجتمعين القسم التالي (اقسم بالله العظيم ان اقوم بمهمتي بصدق وامانة وحياد مطلق). 

هـ- تشرف لجان الانتخاب على توزيع الاوراق الانتخابية والتي يجب ان تكون مختومة بختم الفرع او النقابة وكذلك تختم من قبل اللجنة الانتخابية وتوزع على الناخبين قبل دخولهم غرف الانتخاب بعد التاكد من استلام كل ناخب ورقة انتخابية واحدة. 

و- يجب ان تهيأ في كل مرز انتخابي غرفة خاصة للانتخاب وتتحوي بداخلها على منضدة صغيرة وقلم حبر جاف. وان يلصق داخلها وفي ماكن برز جدولا باسماء جميع المرشحين المعتمدين من ك منصب على حدة. كي يتمكن الناخب من اختيار مرشحيه و من ثم القاء ورقة الانتخاب في صندوق الاقتراع المقفل والمودعة مفاتيحه لدى لحنة الانتخاب. 

ز- يح موعد بدء الانتخاب و موعد انتهائه في الدعوة الموجهة لاجراء الانتخاب. 

حـ- للجان الانتخابية اتخاذ الاجراءات التي تراها مناسبة لنتظيم عملية الانتخاب بشكل دقيق والمحافظة على سريته و منع اي تلاعب او تزوير فيه. 

ط- تقوم اللجان الانتخابية بفتح صناديق الانتخاب بعد انتهاء الموعد المحدد للاقتراع مباشرة وتبدأ بفرز الاصوات وتسجيلها وذلك بقراءة الاوراق ورقة ورقة بصوت علني وتاشير الاصوات التي يحصل عليها كل مرشح. 

ي- تعتبر ورقة الاقتراع صحيحة في الحالات التالية: 

1-        اذا تضمنت عددا من اسماء المرشحين يزيد عن العدد المطلوب انتخابه من كل منصب وحينئذ تحذف الزيادة من الاخير وتعتبرصحيحة بالنسبة لبقية الاسماء. 

2-        اذا تضمنت عددا من المرشحين يساوي عددالمقاعد المخصص لكل منصب. 

3-        اذا تضمنت عددا من المرشحين اقل من العدد المطلوب انتخابه فتعتبر صحيحة بالنسبة للاسماء المدونة فيها. 

4-        اذا تضمنت اسم شخص غير مرشح فعندئذ يحف اسمه من فقط. 

5-        اذا تضمنت اسم مرشح اكثر من من مرة يسجل له صوت واحد فقط. 

6-        اذا تضمنت اسم زميل منتخب لغير المنصب المرشح له فيحذف اسم هذا الزميل فقط. 

ك- تعتبر ورقة الاقتراع باطلة في الحالات التالية: 

1-        اذا كانت الورقة غير مختومة بختمي (الفرع او النقابة) وختم اللجنة الانتخابية. 

2-        اذا تضمنت اسم الناخب او توقيعه او اية اشرة ظاهرة تعرف عليه. 

3-        اذا تعذر قراءة الورقة او بعض الاسماء المدونة فيها فتلغى تلك الاسماء فقط. 

ل- تعلن لجنة الانتخاب حال انتهاء عملية الفرز نتائج الانتخاب وما ناله كل من المرشيح من اصوات وتعد محضرا بذلك يوقعه كافة اعضاء اللجنة. 

م- اذا وجد في صندوق الاقتراععددا من الاوراق الانتخابية يزيد عن عدد المنتخبين , يعتبر الانتخاب لاغيا ويعاد مرة ثانية في اليوم التالي. 

ن- يعتبر المرشحون الحائزون على اعلى الاصوات وحسب العدد المطلوب لكل منصب هم الفائزون بذلك المنصب ويعتبر الذين يحصلون على اصوات اقل اعضاء احتياط متسلسلين حسب الاصوات التي حصلوا عليها وحسب المقاعد الاحتياطية المقررة لكل منصب بموجب القانون وهذا الناظم واذا تسواى مرشحان او اكثر في عد الاصوات بالنسبة للمقادع الاخبيرة من كل منصب فيتم الاختيار لهذه المقاعد عن طريق القرعة من قبل لجنة الانتخاب وبحضور من يرغب من المرشحين او من يمثلهم. 

س- لا يجوز الفوز بالتزكية حتى اذا تساوى عدد المرشحين مع العدد المطلوب لكل منصب او كانوا اقل من ذلك حيث يجري الانتخاب حسبما ورد اعلاه وتثبت الاصوات التي حصل عليها كل مرشح. 

ص- يعلم مركز النقابة بنتائج الانتخابات كافة حال الانتهاء منها واعلانها. 

 

 

 

-------------------------------------------------------------------------------------- 

الفصــــل الثامن  

اللجـــــــان النقابيـــــة 

 

المادة (38) اللجان ومهامها:ـ 

مجلس النقابة و مجالس الفروع لجانا لتحقيق أهداف النقابة و تمشية أعمالها على أن لا يقل عدد أعضاء كل منها عن الثلاثة و على أن يكون رئيس كل لجنة عضوا في مجلس النقابة أو مجلس الفرع حسب مقتضى الحال، و من هذه اللجان ما يلي:ـ 

أ ـ لجنة تعادل الشهادات:ـ و تشكل حصرا في مركز النقابة و تقوم بتدقيق شهادات طالبي الانتساب للنقابة و مدى مطابقتها لشروط الانتساب الواردة في الفقرة ـ جـ ـ من المادة ( 13 ) من القانون بعد الاستئناس بوثائق تعادل الشهادات الصادرة من وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و ترفع توصياتها بذلك إلى مجلس النقابة. كما تقوم اللجنة بإعداد قوائم بأسماء الجامعات العربية و العالمية المعتمدة لدى النقابة و التي تعتبر الشهادات التي تمنحها لخريجيها منطبقة مع شروط الانتساب الواردة في الفقرة المشار إليها أعلاه من القانون.  

ب ـ لجنة النشاط الثقافي:ـ و تقوم بتنظيم المحاضرات و الندوات و المعارض و كل ما من شأنه رفع مستوى المهندس الثقافي و المهني.  

جـ ـ لجنة النشاط الاجتماعي و الرياضي:ـ و تقوم بتنظيم الحفلات و السفرات و المهرجانات الاجتماعية و المسابقات الرياضية و الإشراف على مقر النقابة أو الفرع و تهيئة جميع ما يحتاجه لجعله أكثر ملائمة لنشاطه. 

د ـ لجنة الدفاع عن حقوق المهندسين:ـ و تكون مهمتها تحقيق غرض النقابة الواردة في الفقرة ( و ) من المادة الثالثة من القانون. و كذلك ما يخص الدفاع عن حقوق الأعضاء و دراسة شكواهم و تمثيل النقابة لدى المحاكم أو المراجع القانونية و للجنة تكليف أحد أعضائها أو توصي بانتداب محام لهذا الغرض. 

ه ـ لجنة النشر و الإعلام:ـ و تقوم بإعداد و تحرير و إصدار النشرة الدورية للنقابة و التي تتضمن مجمل ما يخص المهندسين من مواضيع و مجمل نشاط النقابة و فروعها و كل ما يهم الأعضاء الاطلاع عليه.. كما تكون اللجنة مسؤولة عن النشاط الإعلامي للنقابة و التنسيق مع أجهزة الإعلام المختلفة و إعداد التحقيقات الصحفية و نشر البيانات و كل ما يتعلق بالنشر و الإعلام و الدعاية. 

و ـ لجنة المكتبة:ـ و تقوم بإعداد مكتبة تكون مرجعا للمهندسين عند الحاجة و تزويدها بالكتب و المجلات العلمية و المهنية و توفير كل أسباب الراحة فيها لتساعد المهندس على الاستزادة من العلم و المعرفة و الثقافة العامة و قضاء أوقاته في الثقافة المفيدة. 

 

----------------------------------------------- 

 

الفصل التاسع 

الأمـــــــور المالــــــية 

المادة (39) الحسابات الختامية:ـ 

أ ـ تبدأ السنة المالية لكل من مركز النقابة و فروعها في الأول من كانون الثاني من كلعام و تنتهي في نهاية كانون الأول من نفس العام. 

ب ـ تشمل حسابات السنة المالية الواردات المستحقة و الأعباء المترتبة على النقابة أو الفرع في تلك السنة. 

جـ ـ تطبع الحسابات الختامية و توزع على أعضاء المؤتمر العام ( بالنسبة لمركز النقابة ) و على مؤتمرات الفروع أو هيئاتها العامة ( بالنسبة للفروع ) مرفقة بتقرير المحاسب القانوني للمصادقة عليها. 

 

المادة (40) الميزانيات التقديرية:ـ  

أ ـ تعد الفروع ميزانياتها التقديرية للسنة التالية و ترسل إلى النقابة قبل الأول من شهر تشرين الأول. 

ب ـ تقوم النقابة بإعداد ميزانية موحدة لمركز النقابة و فروعها تناقش من قبل مجلس النقابة و تعرض على المجلس الاستشاري في اجتماعه الاعتيادي في شهر تشرين الثاني من كل عام. 

ج ـ تنقح الميزانية حسب ملاحظات المجلس الاستشاري و يتم طبعها و إعدادها لعرضها على المؤتمر العام للمصادقة عليها. 

د ـ تتضمن الميزانية التقديرية الواردات و المصروفات المتوقعة خلال السنة المالية المعنية مقسمة إلى أقسام و فصول و مواد و تسلسلات حسب مقتضى الحال و تعتبر الميزانية خطة مالية تجري مراقبة صرف النفقات على أساس بنودها. 

هـ ـ يجوز إجراء المناقلات من فصل إلى آخر ضمن نفس القسم بموافقة مجلس النقابة و من مادة إلى أخرى ضمن نفس الفصل بموافقة النقيب أو مجلس الفرع بالنسبة للموازنة التقديرية للفرع.  

و ـ يعمل باعتمادات السنة السابقة بعد استبعاد النفقات غير المتكررة و إلى حين المصادقة على الموازنة التقديرية من قبل المؤتمر العام، و على أن تقيد المصروفات على الاعتمادات الملائمة في الموازنة بعد تصديقها. 

 

المادة (41) أساليب الصرف:ـ  

أ ـ يتم الصرف بموافقة مجلس النقابة أو النقيب أو مجلس الفرع أو رئيسه حسب الصلاحيات التي يقررها المؤتمر العام.  

ب ـ تسـحب أمـوال النقابة بمـوجب صك يوقعه النقيب أو من ينوب عنه و الخازن ( بالنسبة لمركز النقابة ) و رئيس الفرع أو من ينوب عنه و الخازن ( بالنسبة لفروع النقابة ). 

جـ ـ يجب إيداع أموال النقابة و فروعها في أحد المصارف كحاسب جار أو ودائع ثابتة أو في حساب التوفير. و يجب أن لا يحتفظ في صندوق النقابة أو أي من فروعها أكثر من مائتي دينار لتلافي مصاريف النثرية. 

د ـ توقع أوامر الصرف من قبل النقيب أو نائبه و الخازن بالنسبة لمركز النقابة و من قبل رئيس الفرع أو نائبه و الخازن بالنسبة لفروعها. 

هـ ـ تظهر الصكوك المودعة في المصارف من قبل النقيب أو من يخوله و الخازن بالنسبة لمركز النقابة و من قبل رئيس الفرع أو من يخوله و الخازن بالنسبة لفروعها. 

 

المادة (42) الإيرادات:ـ 

تكون إيرادات الانتساب و الاشتراك الجارية في فروع النقابة إيراد لها و يجوز بقرار من مجلس النقابة تحويل قسم من إيرادات النقابة إلى فروعها لمعاونتها على تصريف شؤونها و يسجل االمبلغ ايرادا نهائيا للفرع ومصروفا نهائيا من النقابة. كما يجوز بقرار من المجلس تحويل قسم من فوائض الإيرادات عن المصروفات لفروع النقابة إلى مركز النقابة و اعتباره إيرادا نهائيا للنقابة و مصروفا نهائيا للفرع. كمل يجوز عقد القروض بين النقابة و فروعها و بالعكس بقرار من مجلس النقابة و لا تحتسب أية فائدة على هذه القروض، و على ان يعين في عقد القروض مدة و شروط استفتائه. 

-------------------------------------------------------------------------------- 

الفصــل العاشر  

الأمــــــــور الإداريـــــة 

المادة (43) واجبات أمين السر:ـ 

يشرف أمين السر على :ـ 

أ ـ سجلات و مراسلات النقابة كافة. 

ب ـ ضبط محاضر الجلسات حسب ما ورد في هذاالنظام. 

جـ ـ أضابير المهندسين. 

د ـ إصدار التعليمات لتنظيم و توجيه العمل في النقابة. 

هـ ـ تصميم و إعداد الاستمارات المختلفة لتسهيل العمل في النقابة. 

و ـ الإشراف على مراقبة أعمال موظفي النقابة و التوصية بمنحهم الزيادات السنوية في رواتبهم و كافة شؤونهم الإدارية بما في ذلك مكافئتهم أو معاقبتهم. 

 

المادة (44) واجبات الخازن:ـ  

أ ـ مراقبة حسابات النقابة و الإشراف على مصروفاتها. 

ب ـ الإشراف على إعداد الميزانية الختامية و الميزانية التقديرية.  

جـ ـ التوقيع على الصكوك الصادرة عن النقابة بالاشتراك مع النقيب أو من ينوب عنه و كذلك تظهير الصكوك المودعة لدى المصارف. 

د ـ توقيع أوامر الصرف بالاشتراك مع النقيب أو من ينوب عنه. 

هـ ـ التأشير على جميع المراسلات المالية الصادرة عن النقابة. 

و ـ تنظيم التقارير المالية الدورية و السنوية لعرضها على مجلس النقابة و المؤتمر العام. 

ز ـ الإشراف على الموظفين الماليين في النقابة و على حسن تطبيق النظام المالي. 

حـ ـ الإشراف على ممتلكات النقابة و إجراء الجرد السنوي لها. 

 

المادة (45) أمين السر و الخازن في الفرع:ـ 

يقوم أمين سر الفرع و الخازن فيه بنفس الواجبات الموضحة في المادتين السابقتين بالنسبة لأمين السر و الخازن في النقابة على التوالي و على قدر تعلق الأمر بالفرع. 

 

المادة (46) موظفي النقابة:ـ 

أ ـ يعين مجلس النقابة مديرا لإدارة النقابة يساعده عدد من الموظفين و المستخدمين حسب الحاجة، و يقوم مدير الإدارة بالإشراف على أعمال هؤلاء الموظفين و تقسيم العمل بينهم و تنظيم و حفظ كافة السجلات و الأضابير و المراسلات التي يتقرر مسكها و كافة الأعمال الإدارية الأخرى التي ينسبها له النقيب أو نائبه أو أمين السر و تتولى مجالس الفروع تعيين الموظفين في الفرع حسبما جاء أعلاه و على قدر تعلق الأمر بفروعها. 

ب ـ يحدد مجلس النقابة و مجالس الفروع رواتب و أجور موظفي و مستخدمي النقابة و فروعها و علاواتهم السنوية و إجازاتهم و كافة شؤونالخدمة المتعلقة بهم و يعد نظاما للتعيين و الاستخدام للعمل بموجبه.  

 

المادة (47):ـ 

لمجلس النقابة تخويل أي من صلاحياته (عدا المناطة حصرا به) إلى النقيب أو نائبه أو أمين السر أو مساعده أو الخازن أو أي من أعضائه. 

 

------------------------------------------------------------------------------ 

الفصــل الحادي عشر  

أحكـــــــــــــــام خــــتامـــــــية 

 

المادة (48):ـ 

أ ـ يعمل بهذا النظام اعتبارا من تاريخ مصادقة وزير الإسكان و التعمير عليه. 

ب ـ يلغى النظام الداخلي لنقابة المهندسين العراقية الصادر في السابع من شهر حزيرانسنة 1967 و تعديلاته. 

المؤتمر الصحفي للمجلس الاستشا